التخطي إلى المحتوى
أسرار خطيرة عن إستيراد الغاز من إسرائيل
اسرار حول غاز البحر المتوسط

لا زالت توابع إنتشار خبر إستيراد الغاز من إسرائيل تُلقي بتوابعها في الإعلام المصري، فعلي الرغم من تصريح المتحدث الرسمي لوزاة البترول أن مصر لا تستورد الغاز علي مستوي الحكومة وأنها شركات قطاع خاص تتعامل بشكل تجاري فيما بينها، إلا ان الإعلامي احمد المسلماني قد سرد مجموعة من الأسرار عن قضية الغاز في البحر المتوسط والسبب في إستيراد مصر للغاز من إسرائيل علي الرغم من قيام إسرائيل بإستيراد الغاز من مصر في عهد الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك.

حقول الغاز في البحر المتوسط

أشار احمد المسلماني أن مصر فرطت في حدودها البحرية مع إسرائيل وقبرص وهو ما ترتب عليه حصول إسرائيل وقبرص علي الحصة الكاملة من الغاز الطبيعي الموجود بالبحر المتوسط بينما لم تحصل مصر علي أي حصة من الغاز في الحدود البحرية.

أكد المسلماني ان إسرائيل أقامت عدد من المنصات في المياه البحرية الإقليمية المصرية منذ سنوات لإستخراج الغاز من البحر المتوسط في ظل عدم وجود إعتراض من الإدارة المصرية، كما وضح المسلماني أن الغاز متواجد في البحر المتوسط بكميات كبيرة جدا.

120 مليار دولار حق مصر في حقول البحر المتوسط

ذكرت جمعية المساحة الجيولوجية الأمريكية حجم النفط والغاز في حقول البحر المتوسط بحوالي 230 تريليون قدم مكعب، و تبلغ حصة مصر 115 ترليون قدم مكعب، كما جاء في تقرير الجمعية ان هذه الثروة تقدر بحوالي 240 مليار دولار امريكي، وبالتالي فمصر من حقها نصف هذا المبلغ تقريبا .

تقاعس مصر عن تكوين تحالف مع اليونان

تحاول اليونان جاهدة ان تقيم تحالف دولي مع مصر لإعادة ترسيم الحدود البحرية وتقسيم ثروات البحر المتوسط بين كل الأطراف ولكنها لم تجد أذان صاغية في الحكومة المصرية.

حقول البح المتوسط تبعد عن ميناء دمياط بحوالي 190 كيلو متر، وتبعد الحقول نفسها عن قبرص بحوالي 180 كيلو متر ، أما ميناء حيفا فيبعد عن الحقول بحوالي 233 كيلو متر، وبالتالي فإن إسرائيل تتخذ حق قي حقول بترول وغاز ليس لها بها علاقة او صلة .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: