التخطي إلى المحتوى
إرتفاع أسعار السجائر بسبب زيادة ضريبة القيمة المُضافة
إرتفاع أسعار السجائر

إرتفاع أسعار السجائر الجديد تحول في ساعات معدودة إلى الهاشتاج الأشهر علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر بعد لحظات من تردد أنباء عن غلاء السجائر وإرتفاع أسعارها بسبب زيادة قيمة الضريبة المضافة إلىها.

البرلمان وافق اليوم علي مشروع بقانون للتعديل علي قانون الضريبة المُضافة رقم 67 لعام 2016، وتأتي الموافقة البرلمانية ضمن مجموعة من القرارات والإجراءات لإصلاح الموازنة المصرية عام 2018/2017.

بيان وزير المالية بأسعار السجائر

هذا وقد صرح الأستاذ عمرو الجارحي وزير المالية أن الضريبة النسبية وتبلغ 50% من قيمة بيع السجائر، ستبقي كما هي ولكن تم زيادة قيمة الضريبة القطعية بقيمة 75 قرشاً علي منتجات السجائر من الشريحة الأولي لتبلغ 3.5 بدلاً من 2.75 قرشاً، أما الشريحة الثانية من السجائر فتم زيادة الضريبة القطعية بقيمة 1.25 قرشاً وبالتالي أصبحت 5.5 قرشاً ونفس القيمة وهي 1.25 قرشاً للشريحة الرابعة من منتجات السجائر لتصبح 6.5 قرشاً

وأضاف وزير المالية أن الزيادة الجديدة في الضريبة سوف يعود علي الموازنة المصرية بمبلغ 8 مليار جنيه سنوياً، وأن المبلغ سيتم توزيعه علي مجال الصحة ومكافحة التدخين والتأمين الصحي وبرامج الحماية الإجتماعية.

ذكر وزير المالية عمرو الجارحي أن الضريبة لا تتعارض مع السياسات الدولية الخاصة بصناعة التبغ، كما أنه لا تؤثر بأي حال علي مبيعات الشركات المنتجة والعاملة بهذا القطاع، وهذا يأتي إستجابةً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

أسعار السجائر

السجائر التي يقل سعرها عن 18 جنيه مصر هي من الشريحة الأولي وبالتالي تتطبق عليها زيادة قدرها 0.75 قرشاً فقط، أما السجائر التي يصل سعرها الي 30 جنيه فهي من الشريحة الثانية وستزيد الضريبة سعرها بقيمة 1.25 قرشاً، والشريحة الثالثة والتي يزيد سعرها عن 30 جنيه مصري ستطبق عليها الضريبة والزيادة بقيمة 1.25 قرشاً.

عن الكاتب

%d مدونون معجبون بهذه: