التخطي إلى المحتوى
تحركات عسكرية سودانية وسط تصاعد الخلافات بسبب سد النهضة
تحركات عسكرية سودانية

تتزايد الخلافات المصرية السودانية يوماً بعد يوم بسبب أزمة سد النهضة الأثيوبي وما يشكله من خطر علي الأمن القومي المصري علي إعتبار ان نهر النيل هو المصدر الرئيسي للمياه في مصر.

تحركات عسكرية سودانية

أعلنت السودان عن إغلاق تام للحدود مع دولة إرتريا وإعلان لحالة الطوارئ بإقليم كردفان وولاية كسلا، ولم توضح الحكومة السودانية الأسباب لغلق الحدود الشرقية الجنوبية مع إرتريا، في حين أدلي مسئولون سودانيون تصريحات بأن قرار غلق الحدود وإعلان حالة الطوارئ يأتي ضمن خطة للسيطرة علي الجماعات المسلحة بإقليم كردفان والقضاء علي تجارة البشر والإتجار بالأسلحة والهجرات غير الشرعية.

حول ذلك، صرح مصدر من المعارضة السودانية رافضاً ذكر إسمه أن هذه القرارت تأتي رداً علي الأنباء المتداولة حول قيام مصر بالتعاون مع إرتريا كوسيط في المفاوضات المصرية الأثيوبية بخصوص سد النهضة وعدم الإستعانة بالسودان مما أثار غضب عمر البشير الرئيس السوداني، كما أكد نفس المصدر أن السودان رصدت قوات من إرتريا في قاعدة ساوا العسكرية الإرترية علي غير العادة، كما نشطت الحركات المتمردة المسلحة علي الحدود بين البلدين السودان وإرتريا.

و كان السودان قد استدعى الخميس سفيره في مصر للتشاور بحسب بيان وزارة الخارجية السودانية، فيما قالت مصر إنها تدرس الرد المناسب. و فسر الخبراء هذه الخطوة نتيجة  للتجاذبات العديدة التي شهدتها علاقات البلدين مؤخرا خاصة بسبب سد النهضة، وحلايب المتنازع عليها بين البلدين، وزيارة رئيس الوزراء التركي إلى الخرطوم.

إقرء أيضاً

عمر البشير الرئيس السوداني يصرح حذرت صدام من أمريكا وأستبعد مواجهه مع إيران في الوقت الحالي

عن الكاتب

%d مدونون معجبون بهذه: