التخطي إلى المحتوى
جوجل يحتفي بذكري رتيبة الحفني
رتيبة الحفني.

يحتفل موقع جوجل بشخصيات أثرت في العالم في المجالات المختلفة تكريماً لما قدموه من أعمال، ويحتفل محرك بحث جوجل اليوم بذكري رتيبة الحفني أحد أشهر الشخصيات في تاريخ الأوبرا المصرية.

من هي رتيبة الحفني

إسمها رتيبة محمود احمد الحفني وتشتهر بإسم رتيبة الحفني، ولدت عام 1931م بمحافظة القاهرة، والدها هو محمود احمد الحفني أحد أهم المؤثرين في تاريخ الموسيقي في الشرق الأوسط وكتب 45 كتاب موسيقياً، وهو الذي جعل الموسيقي تُدرس ضمن المناهج التعليمية في وزارة التربية والتعليم، وجدتها لأمها كانت ألمانية الأصل وكانت تحترف الغناء الأوبرالي.

أجادت رتيبة الحفني عزف البيانو في سن الخامسة من عمرها، وظهر عشقها للموسيقي منذ نعومة أظافرها ولما لا وهي في أسرة موسيقية، تعلمت الموسيقي في برلين وميونخ في ريعان شبابها ثم عادت الي مصر.

رتيبة الحفني تعود الي مصر

عادت رتيبة الحفني الي مصر في أوائل الستينات ، في عام 1961 رشحها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للغناء في أوبريت الأرملة الطروب، كما لعبت دور البطولة في أوبرا عايدة ليفردي في باريس.

مناصب رتيبة الحفني

شغلت الكثير من المناصب فقد عملت كمعيدة بالمعهد العالي لمعلمات الموسيقي عام 1950، كما ترأست دار الأوبرا المصرية عام 1988، وهي أول امرأة مصرية تشغل هذا المنصب علي الإطلاق، كما أنها كانت أحد خبراء في إنشاء المعهد العالي للفنون في الكويت.

جوائز وإنجازات رتيبة الحفني

قامت بتأسيس أول كورال أطفال في مصر عام 1961 م كما حصلت علي جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2004م ، حصلت علي تكريم من وزارة الثقافة بالعديد من البلدان نذكر منها وزارة الثقافة الأردنية، وزارة الثقافة التونسية، وزارة الثقافة الكويتية.

كان لها دوراً بارزاً في تأسيس الفرق الموسيقية المصرية كفرقة كورال الاطفال لدار الأوبرا المصرية، فرقة الإنشاد الديني بأكاديمية الفنون، فرقة أم كاثوم للموسيقي العربية بأكاديمية الفنون، الفرقة القومية للموسيقي العربية بدار الأوبرا المصرية.

من اشهر مؤلفات رتيبة الحفنى فى عالم الموسيقى الكتاب الشهير “الموسوعة الموسيقية الميسرة”، الذى تم نشره فى عام 1995 عن طريق دار الكتاب المصري، ويعد هذا الكتاب من اشهر الكتب الموسيقية، وتم نشره ايضا عن طريق دار الكتاب اللبنانى للطباعة والنشر والتوزيع، وعدد صفحات كتاب الموسوعة الموسيقية الميسرة لرتيبة الحفنى حوالى 800 صفحة، والكتاب الثانى الذى يعتبر ايضا من اشهر مؤلفات رتيبة الحفنى كتاب “أم كلثوم معجزة الغناء العربى” ويتحدث هذا الكتاب عن حياة الفنانة الراحلة ام كلثوم ونشأتها ويتحدث الكتاب عن اسلوب ام كلثوم فى الغناء.

ظهرت إحدي الصور لها علي مواقع التواصل الإجتماعي بعد وفاتها وهي ترتدي الزي العسكري في صفوف المقاومة الشعبية ببورسعيد إبان العدوان الثلاثي علي مصر.

رتيبة الحفني
رتيبة الحفني

وفاة رتيبة الحفني

توفت رتيبة الحفني يوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر عام 2013م عم عمر يناهز 81 عاماً قضتها في المجال الموسيقي وكانت السبب في إنتشار الموسيقي في العديد من الأقطار العربية.

عن الكاتب

%d مدونون معجبون بهذه: