التخطي إلى المحتوى
لماذا يجب على  الريال سرعة التعاقد  مع صلاح ؟

ترجمة/  محمد رجب

نشر  الموقع الانجليزى الشهير المهتم بالكرة المصرية ” kingfut ”  ، مقالا مفصلا لكاتبه  ” Luke McBride ” عن النجم المصرى محمد صلاح المحترف فى صفوف ليفربول الانحليزى بعنوان ” لماذا صلاح هو الاختيار الانسب لريال مدريد

كان كاﻵتى ” رغم  مغادرته  البلوز  في عام 2015 من الباب الخلفى ، لم يتأثر النجم المصرى محمد صلاح بالسلب  بل  استطاع اثبات الذات  كأحد أفضل اللاعبين في الكالتشيو  سواء مع   فيورنتينا وروما ،ليفسح  لنفسه المجال بالعودة إلى البريميرليج و أن يصبح أغلى لاعب أفريقي في التاريخ بانتقال تاريخى لليفربول الانجليزى ، ومع تطوره تحت العبقرى الالمانى يورجن كلوب. تمكن صلاح أن يجذب اهتمام  أفضل الفرق في العالم.

ولعل أبرز هذة الفرق التى تتابع العملاق المصرى ،  فريق العاصمة الاسبانية  ريال مدريد  الذى يبدو أنه يتابعه من بين مجموعة من اللاعبين الآخرين تمهيدا لضمهم فى ميركاتو الصيف المقبل .

لا يمكن إنكار أن التركيبة  الشهيرة  ” BBC ” منذ تكوينها فى 2013   ، هى من قادت فى الاساس الفريق الملكى للتتويج ب الليجا الاسبانية  وثلاثة دوري أبطال أوروبا ولكن نظرا للكثير من  الإصابات والتقدم فى العمر حدث تراجع  طبيعى فى  المستوى العام، ومن هنا بدأت الادارة الفنية بقيادة زيدان ومجلس الإدارة فى السعى لتجديد وتغيير بعض أنماط الشكل الهجومى للفريق .

ففي الصيف الماضي حاولوا التعاقد مع   الفرنسي الشاب  كيليان امبابى، لكن الصغير  اختار التوقيع  لفريق العاصمة الفرنسية  باريس سان جرمان  بعض التقارير أشارت إلى وجود الكثير من الاسماء  الهجومية على جدول تعاقدات الريال  مثل  إيكاردي (إنتر ميلان )، هاري كين (توتنهام هوتسبر)، إيدن هازارد (تشيلسي) ،  مع محمد صلاح الذى يجب أن يكون  الخيار الرئيسي والعاجل فى  الجناح الأيمن.

والسبب الرئيسى فى هذة الرغبة العاجلة للتعاقد مع النجم المصرى   هو  أنه بالرغم من  أن الويلزى  غاريث بيل غالبا  يؤدي بشكل جيد عندما يمنحه زيدان الفرصة، لكنه يعانى من العديد من الإصابات التي تسببت في غيابه  عن 66 مباراة منذ انضمامه للنادي الملكى  في بداية موسم 2013-2014. كما أن غياب  بيل عن  الفريق،  يجعل الفريق يعانى هجوميا بشكل كبير  حيث أن  رونالدو لم يعد لامعا  ومتحركا كما كان  فى سنه الأصغر .  وبالنظر إلى أهداف صلاح  ضد ارسنال ويوفنتوس على سبيل المثال ، سنجد أن صلاح هو واحدا من أسرع اللاعبين فى العالم ، ولذلك  يمكن أن يكون صلاح  حلا هجوميا ممتازا  لعمل الهجمة المرتده   التى اعتمد عليها الفريق الملكى  تحت قيادة  مورينيو في بداية هذا  العقد.

يتعرض المدير الفنى الحالى لريال مدريد  زين الدين زيدان لضغوط كبيرة في الأسابيع الأخيرة بسبب بعض النتائج السيئة التي أدت لتراجع   ريال مدريد إلى المركز الرابع في الدوري الاسباني بعد أن كان فى الصدارة  في هذا الوقت من  الموسم الماضي، ولكن دعونا نفترض بقاء زيدان  قائدا لدكة الملكى فى   الموسم المقبل ، فأن اسلوب لعبه وتكتيكه لن يختلف أو يخرج عن طريقتين الاولى وهى  المفضلة  4-3-3 بتواجد  اثنين من لاعبي خط الوسط  بجوار لاعب  الوسط الدفاعي والثانية هى الماسة  4-4-2، وبالعودة لصلاح  فأنه  سيكون مناسب جدا  فى  4-3-3  فقد لعب بهذة  الطريقة مع  ليفربول وروما وكان خطير ومؤثر جدا ، ويستطيع صلاح ايضا ان يكون متميزا فى تكتيك الماسة ، فقد لعب  كمهاجم مساند  في الماضي مع  المنتخب الوطني ، وبالرغم من أن التوظيف الحالى لصلاح فى ليفربول هو جناح على الورق، لكنه يوديدور محورى وأساسى فى بناء الهجمة ،و ربما يتحرك كمهاجم صريح اثناء  تحرك   فيرمينو كمهاجم وهمى ،، لذلك سيكون  أيضا مناسبا لريال مدريد  فى 4-3-3 حيث يمكنه لعب المهاجم الصريح فى موجود   كريم بنزيمة ، نظرا لان بنزيما   يتواجد فى الملعب  كلاعب  “9 ونصف” ، وهذا فى حال عدم رغبة زيدان فى التخلى عن بنزيما من التشكيلة الاساسية وهذا هو المتوقع .

كما يتميز  صلاح بقدرته على الدخول للعمق  وفتح مساحه كبيرة على الخط ، و هذا  سيوفر فرصة مثالية ل كارفاخال  للتحرك إلى الأمام والاستفاده من امكانياته الهجومية  التي يفقتر لها الريال  إلى حد ما حتى الآن هذا الموسم.

كما أن  الكثير من مشاكل ريال مدريد هذا الموسم جاءت من عدم وجود هداف مميز لديه القدرة على التسجيل والتهديف  ، حيث يتصدر ورونالدو قائمة هدافى الريال  ب  8 أهداف يليه بيل ب 6. بينما صلاح بمفرده يمتلك  22 هدفا في الدوري الممتاز هذا الموسم، والواضح هو تفوق صلاح  فى الارقام على لاعبى الخط الهجومى لريال مدريد مجتمعين معا .

وعلاوة على ذلك، فإن أحد الأهداف الرئيسية الأخرى لريال مدريد هو إيدن هازارد الذي يتفوق على صلاح رقميا فى صناعة الاهداف لكنه  لم يسجل من قبل  أكثر من 16 هدفا في الدوري الممتاز في موسم واحد، ومع وجود  كروس وإيسكو ومارسيلو ومودريتش  وراء الهجوم سيكون من الإنصاف ، القول بأن مدريد  تحتاج شخص لإنهاء فرص أكثر بكثير من شخص آخر يمكن أن يخلق او يصنع فرص .

ودعونا نعترف بحقيقة، أن  كريستيانو رونالدو ستتجه شمسه نحو  الغروب خلال السنوات القليلة القادمة ، لذلك سيكون هناك   خيارا او احتمالا قوية  في المستقبل وهو  نقل  بيل إلى الجناح الأيسر ، في هذه الحالة سيكون الفريق  بحاجة  لشخص هداف  يقدم مثلما كان يقدمه بيل قبل إنتقاله للجبهة اليسرى ،  و لايوجد لاعب فى هذا المركز فى  الخمس دوريات الكبرى هذا العام سجل أهداف أكثر من صلاح .

ولعل الملحوظ أن بنزيما حافظ على مكانته في  ريال مدريد بسبب انكراره للذات وتفضيله المصلحة العامة للفريق  على المجد الشخصي، فقد ضحى بالكثير من مكاسبه الشخصية لصالح رونالدو . وبالنظر إلى إيكاردي وهارى كين ، كل منهما يحتاج ممول له ولن يقبل او ربما لايؤدى جيدا دور الرجل الثانى بعد رونالدو ، على الطرف الأخر فان صلاح برغم من كونه  الرجل الرئيسي في هجوم  ليفربول ومصر حاليا، لكنه فى الماضى    لعب دور الرجل الثانى وصانع الهجمات، ولا سيما في الموسم الأخير له في روما حيث صنع  الكثير من الاهداف ال  39 ل  دجيكو في جميع المسابقات.  لذلك  صلاح هو الوحيد من القائمة القصيرة المتاحة لريال مدريد  القادر على توفير حل طويل او قصير الامد كما أنه يعتبر طوق النجاه الاسرع لريال مدريد حاليا .

عن الكاتب

%d مدونون معجبون بهذه: