التخطي إلى المحتوى
5 معلومات لا تعرفها عن حقل الغاز “ظهر”
حقل ظُهر للغاز

أعلنت وزارة البترول يوم السبت الماضي عن بدء التشغيل التجريبي لحقل “ظهر” للغاز الذي تم إكتشافه منذ عامين عن طريق شركة “إيني” الإيطالية، ونقدم لكم معلومات لا تعرفها عن حقل الغاز الطبيعي الأكبر في مصر.

أعلنت شركة “إيني” الإيطالية عن إكتشاف حقل الغاز “ظهر” في عام 2015 في المياه العميقة للبحر المتوسط في منطقة تبعد 190 كيلو متر عن بحيرة المنزلة.

أثناء عمليات الحفر أعلنت الشركة الإيطالية أنها حفرت 1450 للوصول إلى الغاز، كما أضافت أن الحقل يمتد إلى 4131 متر تحت المياه الإقليمية المصرية، ومن المتوقع أن يصل حجم الإحتياطي للحقل حوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

حول حقل الغاز “ظهر”، قال المتحدث الرسمي لوزارة البترول أنه سيتم إستخراج 150 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا علي أن يصل الإنتاج إلى مليار قدم مكعب بحلول شهر يونيو القادم، ومن المقرر أن يصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب بنهاية عام 2018.

في بيان لها حول حقل “ظهر”، أعنت وزارة البترول ان تصل إستثمارات تنمية الحقل إلى 8 مليار دولار خلال عام 2018 علي أن تصل إلى 16 مليار دولار طوال عمر المشروع.

من المتوقع أن تساهم إنتاجية حقل “ظهر” للغاز في تقليل إستيراد الغاز من الخارج وبالتالي الإحتفاظ بالعملة الدولارية بالبنوك، كما أن إستخراج مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بنهاية العام 2018 سيساعد في تقليل الإنفاق في الموازنة العامة بصورة كبيرة خاصة مع بعض المشروعات الأخري لشركة “إيني” الإيطالية بالمنطقة الشمالية.

عن الكاتب

%d مدونون معجبون بهذه: