التخطي إلى المحتوى
أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

تشهد المنطقة العربية الكثير من التحولات في العديد من المجالات، ففي السنوات العشر الأخيرة حدثت تطورات سياسية كبيرة بسبب الربيع العربي، أما على صعيد التعليم فقد تطورت الجامعات العربية بشكل كبير، وازداد عددها بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

وفي هذا التقرير سنتعرف على أفضل الجامعات العربية حسب دراسة أعدتها منظمة (U.S News)، وقد اعتمدت هذه المنظمة في دراستها على مدى تفوق كل جامعة في البحث العلمي، والتفوق في بعض مجالات العلوم المادية، مثل الطب والهندسة والعلوم بشكل عام، وعدد الأفكار المبتكرة التي يخرج بها طلاب هذه الجامعات، ومدى استعداد خريجي هذه الجامعات لسوق العمل بعد التخرج.

10- جامعة الإسكندرية في مصر

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

جامعة الإسكندرية في مصر من أقدم الجامعات في مصر، وتم تأسيسها عام 1938، وهي تعد في المرتبة الثانية من حيث الحجم وعدد الكليات في مصر بعد جامعة القاهرة، ولها العديد من الفروع في دمنهور ومطروح داخل مصر، وتوجد خطة لإنشاء فرعين للجامعة خارج مصر، فرع في تشاد، وفرع في جنوب السودان.

9- جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

قام الشيخ زايد بن سلطان بإنشاء هذه الجامعة عام 1976 لتكون مصدرا للفكر والإبتكار في الإمارات العربية المتحدة، على أن تكون ذات طابع عربي وإسلامي، والجمع بين الإلتزام بالمعايير العالمية في تقديم العلوم وتدريسها، وأيضا الإلتزام بقوانين الدولة وطباعها العربية الإسلامية.

8- جامعة عين شمس في مصر

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

تعد جامعة عين شمس من أقدم الجامعات في مصر، وقد تم تأسيسها عام 1950 في عهد الملك فاروق، وكان اسمها جامعة إبراهيم باشا، حتى قيام ثورة يوليو عام 1952، فتم تغيير إسمها إلى جامعة عين شمس.

7- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

ظهرت حاجة السعودية بعد اكتشاف بحر البترول الذي تسبح فوقه البلاد إلى كوادر حقيقية تساهم في استخراج البترول، ولهذا قام الملك فهد بإنشاء جامعة الملك فهد تحمل إسمه عام 1963، وتطورت الجامعة بعد ذلك بشكل كبير، وضمت العديد من التخصصات في الهندسة.

6- الجامعة الأمريكية في بيروت

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

تعد الجامعة الأمريكية في بيروت أقدم الجامعات خاصة في العالم العربي، حيث تم تأسيسها عام 1866 تحت اسم الكلية السورية البروتستانتية، وكانت آنذاك متخصصة في العلوم الأدبية، كالتاريخ واللغات والفلسفة والأخلاق، وكانت الدراسة فيها باللغة العربية، ثم تحولت إلى الإنجليزية عام 1883 ، ثم تحولت إلى إسم الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1920، وضمت العديد من الكليات في مختلف المجالات العلمية والأدبية.

5- جامعة المنصورة في مصر

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

تم إنشاء جامعة المنصورة عام 1973 في عهد الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وكان الغرض من الجامعة أن تضم الراغبين في الشهادات العليا من طلاب محافظات الدلتا في مصر، وتضم الكثير من الكليات في مختلف المجالات.

4- الجامعة الأردنية في الأردن

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

الجامعة الأردنية هي أولى الجامعات التي تم تأسيسها في المملكة الأردنية الهاشمية، وكان هذا عام 1962، وتتميز الجامعة الأردنية بتعدد جنسيات طلابها، وذلك بسبب البرنامج الدولي للتعليم الذي تقوم عليه الجامعة، وتضم الجامعة الأردنية الكثير من الكليات الأدبية والعلمية كالآداب والألسن والزراعة والتربية والآثار.

3- جامعة القاهرة في مصر

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

جامعة القاهرة تقع في محافظة الجيزة بمصر، وهي ثاني أقدم الجامعات المصرية، وتم تأسيسها عام 1908، وهي أكبر الجامعات المصرية من حيث عدد الطلاب والخريجين والكليات والتخصصات، تضم العديد من الكليات التي تقع خارج حرم الجامعة، مثل كلية الصيدلة والفنون التطبيقية والهندسة والطب والعلاج الطبيعي، ومن أبرز خريجينها الحاصلين على جائزة نوبل الأديب نجيب محفوظ، والدكتور محمد البرادعي، والدكتور أحمد زويل.

2- جامعة الملك عبد الله للعلوم في السعودية

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

جامعة الملك عبد الله للعلوم من الجامعات الحديثة المتخصصة في مجال الأبحاث والدراسات العليا، وقد تم افتتاحها عام 2009، وتعتبر أكبر الجامعات في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 36 كم مربع، وتعد من أكبر الجامعات العربية دعما للبحث العلمي، حيث تخصص موارد مالية كبيرة للمنح العلمية للطلاب المتفوقين.

1- جامعة الملك سعود في السعودية

أفضل الجامعات في مصر والعالم العربي

جامعة الملك سعود بدأت بكلية واحدة هي كلية الشريعة عام 1957، ثم تم تغيير إسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وفي عهد الملك خالد بن عبد العزيز تمت إعادة تسميتها بجامعة الملك سعود، وتقع في مدينة الرياض، وتعتبر ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: